البعثات العلمية

 

قطاع الشئون الثقافية والبعثات

http://www.mohe-casm.edu.eg

الغرض من البعثة سواء كانت داخل الجمهورية أم خارجها هو القيام بدراسات علمية أو فنية أو علمية أو الحصول على مؤهل علمى أو كسب مران عملى وذلك لسد نقص أو حاجة تقتضيها مصلحة عامة.

أنواع البعثات:-
( خارجية - إشراف مشترك - داخلية)

البعثات الخارجية
يخصص للجامعة عدد معين من البعثات الخارجية سنوياً وذلك بموافقة السيد الأستاذ الدكتور/ وزير التعليم العالى ورئيس اللجنة التنفيذية للبعثات وذلك للترشيح عليها فى التخصصات الحديثة والنادرة والتى لا تتوفر دراستها بالوطن وتحتاجها الخطة القومية لتطوير التعليم العالى وفقاً لأولويات الخطة وذلك وفقاً لاحتياج كل جامعة على أن تكون من بين التخصصات التى أقرتها اللجان العلمية بالمجلس الأعلى للجامعات.

الشروط الأساسية:-

(أ) بالنسبة للبعثات الخارجية العلمية بغرض الحصول على الدكتوراه من الخارج:
»أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير ويعمل بالجهة المخصص لها البعثة.
»أن يكون تقدير الدرجة الجامعية الأولى جيد جداً على الأقل تطبيقاً لنص المادة 10 من قانون البعثات رقم 112 لسنة 1959.
»إذا كان المتقدم مسجلاً للدكتوراه بالوطن يشترط ألا تزيد مدة التسجيل للدكتوراه عند التقدم للبعثة الخارجية عن عام ونصف فى تاريخ الإعلان.
بالنسبة لمستويات اللغة:-
»عند التقدم للبعثة:الحصول على 550 درجة فى اختبارInternational Toeflأو شهادة النجاح فى اجتياز امتحان المستوى المتوسطZMP من معهد جوتة من القاهرة أو الإسكندرية أو شهادة النجاح فى اجتياز المستوى المتوسطDELFبجزئية الأول والثانى من المركز الفرنسى ويسمح بقبول شهادة من المركز الفرنسى بأن المستوى اللغوى للمتقدم يعادلDELF 2 أو 7 درجات فى اختبارIELTS من المجلس البريطانى وجميعها سارية الصلاحية.
»عند السفر:يشترط نفس المستويات بعاليه ما لم تطلب الجامعة الأجنبية مستوى أعلى وبالنسبة للطب فى إنجلترا يشترط 7 درجات فى جميع أجزاء اختبارIELTS.
»تقديم رخصة القيادة الدولية للكمبيوترICDL صادرة من أحد المراكز المتخصصة بالجامعات المصرية (تقدم عند السفر).
»تقديم شهادة النجاح لأية متطلبات تشترطها الجامعات بالخارج  كالـGREوالـGMATوغيرها (تقدم عند السفر).
»ألا يزيد سن المتقدم عن خمسة وثلاثين عاماً فى تاريخ الإعلان .
» أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها.

(ب) بالنسبة للبعثات العملية فى الطب الإكلينيكى فى صورة مهمات علمية مدتها عام قابل للمد بحد أقصى عامين:
»أن يكون من أعضاء هيئة التدريس بالجهة صاحبة البعثة.
»ألا يزيد سن المتقدم عن أربعين عاماً فى تاريخ الإعلان .
»أن يكون حاصلا على الدكتوراه من الوطن.
»ألا يكون قد سبق حصوله على بعثة أو منحة أو مهمة علمية عن طريق البعثات.
»أن يقدم ما يفيد تحقيق المستوى اللغوى وهو نفس المستوى المطلوب للبعثات الخارجية للحصول على الدكتوراه.
»أن يقدم عند السفر رخصة القيادة الدولية للكمبيوترICDLصادرة من أحد المراكز المتخصصة بالجامعات المصرية (تقدم عند السفر).
الأوراق المطلوبة للبعثات الخارجية:-
تقدم الطلبات مباشرة إلى الإدارة العامة للبعثات (بمبنى مجمع التحرير ? الدور السابع) ويرفق بالطلب الأوراق التالية:-

(أ) بالنسبة للبعثات الخارجية العلمية:
عند التقدم للبعثة
»شهادة بنتيجة اختبارInternational Toefl منAMIDEASTبالقاهرة تفيد الحصول على 550 درجة أو شهادة النجاح فى اجتياز امتحان المستوى المتوسط ZMPمن معهد جوتة من القاهرة أو الإسكندرية أو شهادة النجاح فى اجتياز المستوى المتوسطDELFبجزئية الأول والثانى من المركز الفرنسى أو 7درجات فى اختبارIELTS من المجلس البريطانى وجميعها سارية الصلاحية.
»بيان معتمد بالدرجة الجامعية الأولى والتقدير العام فى التخرج وبيان بالتقديرات فى جميع  المواد المختلفة فى جميع سنوات الدارسة والتقدير العام فى كل سنة دراسية على حدة وجميعها معتمدة ومختومة (أصل).
»شهادة معتمدة تثبت الحصول على درجة الماجستير أو ما يعادلها وملخص مختصر للرسالة فيما لا يزيد عن صفحتين باللغة العربية والإنجليزية وجميعها معتمدة ومختومة (أصل).
»خطة دراسة الدكتوراه باللغتين العربية والإنجليزية معتمدة ومختومة من الجهة الموفدة فيما لا يزيد عن ثلاث صفحات.
»شهادة معتمدة بتاريخ التسجيل لدرجة الدكتوراه بالوطن من جهة التسجيل إن وجد ? أو شهادة معتمدة تفيد عدم التسجيل بالوطن فى حالة عدم التسجيل.
»شهادة بتأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها- ويسمح بتقديم صورة طبق الأصل معتمدة ومختومة.
7- استمارة التقدم للبعثة مستوفاة ومعتمدة.
عند السفر
»شهادة تفيد النجاح فى اجتياز المستويات اللغوية المطلوبة للبلد المسافر إليها كما هو موضح بالبند أولاً على أن يمنح المرشح مهلة عامين لاستيفاء الشروط وتنفيذ البعثة وذلك اعتبارا من تاريخ اعتماد السيد الأستاذ الدكتور/ الوزير لنتيجة الخطة وعلى أن يحقق المستوى الذى تطلبه الجامعة الأجنبية فى حالة طلب مستوى أعلى.
»شهادة طبية بالخلو من الأمراض التى يتم تحديدها بمعرفة القومسيون الطبى العام بناء على الخطاب الموجه له مع العضو عند السفر.
»رخصة القيادة الدولية للكمبيوترICDL وفقا لما تم توضيحه
بالبند أولاً.

(ب) بالنسبة للبعثات العملية فى صورة مهمات علمية فى الطب الإكلينيكى:
»شهادة معتمدة تثبت الحصول على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها وملخص مختصر للرسالة فيما لا يزيد عن صفحتين وجميعها معتمدة ومختومة (أصل).
»استمارة التقدم للبعثة مستوفاة ومعتمدة.
»شهادة طبية بالخلو من الأمراض التى يتم تحديدها بمعرفة القومسيون الطبى العام بناء على الخطاب الموجه له مع العضو عند السفر.
»شهادة تفيد النجاح فى اجتياز المستوى اللغوى المطلوب كما هو موضح بالبند أولاً وهو نفس المستوى المطلوب للبعثات الخارجية سواء عند التقدم أو عند السفر.

القواعد العامة:-

أ. يستبعد من الترشيح لهذه البعثات من تم قبوله على إحدى المنح المقدمة للدولة ووافقت الجهة المانحة على سفره.
ب. يسمح للمرشحين على بعثات الإشراف المشترك أو البعثات الداخلية الذين لم يتم اختيارهم للبعثة بالتقدم للبعثات.
جـ. يستبعد من سبق أن قررت اللجنة التنفيذية للبعثات إنهاء إيفادهم للبعثات أو الإجازات الدراسية لعدم تحقيق الغرض الموفد من أجله أو صدرت ضدهم قرارات بالحرمان من التقدم للبعثات لمدة حددها القانون.
د. يستبعد من سبق أن رشح بصفة أصلية لبعثة خارجية فى سنوات سابقة.
هـ.  فور ظهور النتيجة يتم إعلان أسماء المرشحين والدول التى يتم إيفادهم إليها بإدارة البعثات بمجمع التحرير وإخطار الجامعات.

(2) بعثات الإشراف المشترك
هى عبارة عن مزيج من البعثة الخارجية والبعثة الداخلية فهى نقطة التقاء بين ثقافتين وذلك عن طريق فتح قناة علمية مشتركة بين المدرسة المصرية والمدارس الأجنبية يمثلها أستاذ مصرى وأستاذ أجنبى فى ضوء خطة دراسة موضوع الدكتوراه المطلوب إعداده.
علما بأنه يلزم لاعتماد الترشيح من اللجنة التنفيذية للبعثات لمرشحى بعثات الإشراف المشترك استيفاء كافة الأوراق المطلوبة بما فيها الحصول على المستوى اللغوى المطلوب للدولة الموفد إليها المرشح وقيام المشرف المصرى شخصيا باختيار وفتح قناة علمية مع مشرف أجنبى متخصص وله خبرة فى موضوع البحث للإشراف على العضو أثناء الجزء الخارجى من بعثة الإشراف المشترك

 

أنت هنا:
Copyright © Benha University © 2011 .
All Rights Reserved.
Designed and developed by portal team, Benha University