قطاع الدراسات العليا

Items filtered by date: تشرين2/نوفمبر 2022
Subscribe to this RSS feed

أعلن الدكتور/ جمال سوسة رئيس جامعة بنها أن تصنيف التايمز البريطاني لمؤسسات التعليم العالي، قد أعلن نتيجة اصداره الثاني لتصنيف الجامعات بالعالم العربي لعام 2022، وأن جامعة بنها قد جاءت على مستوى جامعات العالم العربي الذي تم تصنيفهم في هذا الإصدار بالمركز الـ(49) ضمن 169 جامعة ومؤسسة تعليمية في 15 دولة عربية وهم (مصر والسعودية، والإمارات، والكويت، والعراق، وتونس، والجزائر، والمغرب، والأردن، ولبنان، وفلسطين، وقطر، وعمان، والبحرين)، كما تم إدراج 48 مؤسسة أخرى بحالة "مراسل"، كما أحتلت الجامعة محلياً المركز الـ(16) على مستوى 34 جامعة مصرية تم تصنيفها في هذا الإصدار.

واشار دكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن تصنيف التايمز البريطاني لجامعات العالم العربي يعتمد على نفس منهجية تصنيف التايمز لجامعات العالم مع إجراء بعض التعديلات وتضمين بعض المقاييس الجديدة لتعكس ميزات ومهام الجامعات في المنطقة العربية، حيث يستند إلى ثلاثة عشر مؤشراً لقياس أداء الجامعات في خمسة محاور هي التدريس والبحث العلمي، والاستشهادات المرجعية، والسمعة الدولية والدخل من الصناعة.
وأضاف سيادته أن الجامعة قد حصلت في المحاور الخمس بالتصنيف على 88.2 بمحور الاستشهادات المرجعية بزيادة حوالي 6.9 نقطة عن الإصدار السابق، كما حصلت على 48.9 بمحور السمعة الدولية، 54.3 بمحور البحث العلمي، 57.9 بمحور التدريس، 69.8 بمحور الدخل من الصناعة.
يمكن الاطلاع على نتيجة التصنيف كاملة من خلال الرابط التالي:
https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/2022-0

Read more...

أعلن الاستاذ الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والاستاذ الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها عن اسماء الشركات التي سيتم احتضانها في حاضنة جامعة بنها للتكنولوجيا الحيوية.
وصرح صقر ان دعم حاضنة جامعة بنها للتكنولوجيا الحيوية يأتي في إطار جهود أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لدعم التكنولوجيا. وان اهمية حاضنة جامعة بنها للتكنولوجيا الحيوية انها الحاضنة الاولى من نوعها في مصر وإنها اضافة جديدة لحاضنات انطلاق واضاف صقر ان البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية (انطلاق) يعتبر من المشروعات القومية الكبرى الذي يهدف الى استكشاف الافكار الجديدة واحتضان اصحابها من رواد الاعمال والباحثين وطلاب الجامعات حيث بلغ عدد الحاضنات التكنولوجية التابعة لبرنامج انطلاق ٤٣ حاضنة في جميع التخصصات.

كما أعلن الاستاذ الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها انه في إطار التعاون بين جامعة بنها واكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا فقد بدأت حاضنة جامعة بنها للتكنولوجيا الحيوية اجراءات احتضان 5 شركات ناشئة بدورة الاحتضان الاولى بناءا على تقرير اللجنة الاستشارية التي قامت بتقييم واختيار المقترحات التي قدمها المبتكرين ورواد الأعمال للحاضنة.
وأضاف سيادته ان الجامعة تعمل على توطين ثقافة ريادة الاعمال وتدعيم الافكار المبتكرة وتسعى الى تحويلها لشركات ناشئة من خلال دعم جهود الترويج لمناخ ريادة الاعمال وتعزيز الشراكات مع الصناعة والمجتمع المحلي بالإضافة الى ما تقوم به الجامعة من جهود لتوفير المهارات اللازمة في مجال دعم الشركات الناشئة من خلال الحاضنات التكنولوجية بالجامعة.
وقال الاستاذ الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس جامعة بنها ورئيس مجلس إدارة الحاضنة ان الجامعة تسعى للاستثمار في المعرفة وربط مخرجات البحث العلمي بالصناعة بما يضمن إيجاد موارد ذاتية إضافية للجامعة وذلك باستثمار الفرص التي اتاحها قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار للجامعات بتأسيس عدد من الشركات في مجالات مختلفة.
اضاف الاستاذ الدكتور ناصر الجيزاوي ان حاضنة جامعة بنها للتكنولوجيا الحيوية تعمل على توفير البيئة المناسبة والدعم المادي والفني واللوجيستي للأفكار التكنولوجية المتميزة في مجال عمل الحاضنة للوصول بها الى شركات تكنولوجية ناشئة.
ومن جانبه افاد الدكتور عمرو العوامري المدير التنفيذي للحاضنة ان الجامعة من خلال حاضنة التكنولوجيا الحيوية تستعد لإنشاء 5 شركات ناشئة في التخصصات التالية:

  1. الشركة الأولى متخصصة في إنتاج وقود من نفايات زيت التزييت للمحركات والنفايات غير العضوية.
  2. الشركة الثانية متخصصة في انتاج لقاح للدجاج ضد مرض الجمبورو
  3. الشركة الثالثة متخصصة في انتاج تقاوي المشروم (عيش الغراب)
  4. الشركة الرابعة متخصصة في تدوير المخلفات العضوية باستخدام حشرة ذبابة الجندي الأسود
  5. الشركة الخامسة متخصصة في تدوير مخلفات الأسماك لإنتاج مواد طبية وغذائية
Read more...

في إطار إقامة جامعة بنها لهاكاثون الحكومة الذكية في فبراير 2023، تحت رعاية الاستاذ الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها، والاستاذ الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والاستاذ الدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والذي يأتي من منطلق الإيمان بدور التعليم العالي والبحث العلمي في دعم التحول الرقمي كذلك السعي الدائم لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 بالتحول نحو اقتصاد رقمي قائم على المعرفة، وتشجيع الابتكار، والبحث، والتطوير، تعلن جامعة بنها عن مشاركة امازون ويب سيرفسز لدعم المسابقة.

في هذا السياق اشارت الدكتورة/ عزة الشناوي - رئيس شركه امازون ويب سيرفسز AWS إلى أن مشاركة الشركة في هاكاثون الحكومة الذكية جاء لمواصلة المساهمة في تطوير الكوادر المصرية، ومن إيمانهم بدورهم وحرصهم على تمكين الشباب ودعمهم، ودعم أفكارهم الريادية التي تعتبر عاملًا رئيسيًا لتحقيق رؤية مصر 2030، فقد سبق وان قدمت شركة أماوزن ويب سيرفسز الدعم لتشجيع الطلاب على عرض أفكارهم الخلاقه في هاكاثون المدن الذكية التي أقامته جامعة بنها في مارس 2022.
وأوضحت الشناوي انه سيتم منح الفائزين بالمركز الأول جائزة قيمتها 2000 دولار رصيد من أمازون، والمركز الثاني 1000 دولار، والمركز الثالث 500 دولار، لكل مسار.
الجدير بالذكر أن قد أشار الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها إلى أن الفائزين في الهاكاثون سوف يحصلون على جوائز مالية بإجمالي 70 ألف جنيه مصري مقدمة من جامعة بنها؛ في 7 مسارات، يحصل الأول على جائزة قيمتها 5000 جنية، والمركز الثاني 3000 جنية، والمركز الثالث 2000 جنية.
يذكر ان هاكاثون الحكومة الذكية يهدف إلى إيجاد حلول مبتكرة في مجالات مختلفة وهي: التوثيق الذكي، الهوية الذكية، الديموقراطية الذكية، الخدمات الذكية، الإعلام الذكي، التواصل الذكي، المجتمع الذكي، الحوكمة الذكية، القيادة الذكية، التخطيط الذكي، الحركة الذكية، التتبع الذكي، الرقابة الذكية، التأمين الذكي.
مع العلم بأنه ينتهي التسجيل في المسابقة في 31 ديسمبر 2022، وعلى من يرغب في الاشتراك، التسجيل من خلال الرابط التالي: https://hackathon.bu.edu.eg

Read more...

يعلن قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة بنها عن تنظيم المؤتمر السنوي الثاني لطلاب الدراسات العليا في مجال العلوم التطبيقية تحت رعاية الدكتور جمال سوسة رئيس الجامعة في الفترة من 10 الى 11 مايو 2023 بمشاركه طلاب الدراسات العليا من داخل الجامعة وخارجها وشباب الباحثين وعدد من المتحدثين المتخصصين في المجالات المختلفة للعلوم التطبيقية.

وقال الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ان المؤتمر يهدف الى بناء قدرات شباب الباحثين وطلاب الدراسات العليا في مجال العلوم التطبيقية من اجل تحقيق رؤية ورسالة الجامعة وأهدافها الاستراتيجية ورؤية مصر 2030.
سيتم الإعلان عن كافة تفاصيل المؤتمر قريبا .. تابعونا

Read more...

في إطار سياسة الجامعة لدعم البحث العلمي ودمجة بالصناعة والاستثمار في المعرفة ، قام الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها بمتابعة أعمال اللجنة الفنية لتقييم الأفكار و المقترحات المقدمة لحاضنة جامعة بنها للتكنولوجيا الحيوية، وحاضنة جامعة بنها للأجهزة الطبية و المعملية (ميدتيك).

وتكونت اللجنة من الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث (رئيسا)، وعضوية كلا من الدكتور عمرو فاروق رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور ماجد غنيمة مدير قطاع الشركات والتسويق بصندوق رعاية المبتكرين و النوابغ، والدكتور عمرو العوامري المدير التنفيذي لحاضنة جامعة بنها للتكنولوجيا الحيوية، والدكتور نادر عبد الوهاب المدير التنفيذي لحاضنة ميدتيك، والمهندس تامر فتحى أستشارى أعمال، والمهندس محمد حسام خضر أستشارى أعمال.
من جانبه أشار الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة إلى أن اللجنة قد قيمت (18) فريق قدموا أفكارهم في إنشاء شركات ناشئة تتعلق بمجال عمل كل حاضنة وقد انتهى التقييم لاختيار 7 مقترحات لإنشاء شركات ناشئة في كلا الحاضنتين وتقديم دعم مالي لكل شركة بمبلغ 200 ألف جنيه، كما تم اختيار 8 مقترحات لانشاء شركات بمرحلة ما قبل الاحتضان و تقديم دعم فني ومالي بمبلغ 20 ألف جنيه لكل حاضنة.

Read more...

في إطار إقامة مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT في الفترة من 27 نوفمبر الى 30 نوفمبر 2022 تحت شعار Leading Change، تدعو جامعة بنها السادة أعضاء هيئة التدريس وأبنائها الطلاب للمشاركة بالمعرض.

وتشارك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في هذا الحدث، بهدف عرض المخرجات التطبيقية والصناعية والإنجازات من مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لمجتمع العاملين بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمستثمرين وعقد عدد من الندوات التخصصية وتنفيذ عدد من الفعاليات تخص طلاب الجامعات والمطورين منهم.
يأتي ذلك بحضور رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة وأيضاً الشركات العالمية والجهات السيادية التي تشرف على مشروعات تطوير الجامعات أو المستشفيات الجامعية لمناقشة التكنولوجيا والاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي والصحة.
الجدير بالذكر أنه يقام مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT منذ عام 1996 وحظي بشرف رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي على مدار السبعة أعوام الماضية ويعد من أبرز ملتقيات التكنولوجيا في الشرق الأوسط وأفريقيا منذ اطلاقه.
يمكن للطلاب وأعضاء هيئة التدريس الإطلاع على كافة التفاصيل للفعاليات من خلال الموقع الإلكتروني التالي: https://cairoict2022.mohesr.gov.eg

Read more...

ترأس الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها اجتماعا لمركز الشهادات الموحدة بالجامعة، جاء ذلك بحضور الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والأستاذة شيرين شوقى أمين عام الجامعة، والدكتور أحمد البيطار مدير المركز، والدكتور شادي المشد نائب المدير التنفيذى للمعلومات، وأمناء الجامعة المساعدين للشئون الإدارية والمالية، ومديري عموم الدراسات العليا والبحوث، وشئون التعليم والطلاب.

واكد الدكتور جمال سوسه أن المركز يهدف إلى حفظ وتجميع نتائج خريجي الجامعة على وسائط غير ورقية لحمايتها من التلف والفقد بأي صورة من الصور مع الاحتفاظ بنسخة إلكترونية بالمركز وأخرى بالإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب والدراسات العليا وتسليم نسخة للكليات ، الأمر الذي يوفر الوقت والجهد للخريجين ، فضلا عن تقليل عدد مرات تردد الخريج على الجامعة لاستخراج الشهادة إلى مرة واحدة وفي الموعد المتفق عليه ودون انتظار عن طريق استخدام الإيميل التعليمى لإرسال طلب الحصول على الشهادة وصورة شخصية حديثة وصورة إيصال سداد الرسوم المقررة.
وأشار رئيس الجامعة إلى أن المركز يأتى فى إطار تحقيق المطلب الملح للسفارات والمكاتب الثقافية وكافة الأطراف المجتمعية في تمكينها من التحقق من صحة المؤهلات المقدمة إليها من خريجى الجامعة عن طريق تسجيل رابط اسفل كل شهادة يمكن عن طريقه الوصول الى بيانات الخريج للتأكد من مصداقيته.
من جانبه قال الدكتور أحمد البيطار بأنه تم خلال الاجتماع دراسة الآليات التنفيذية للائحة الخاصة بالمركز والتي اعتمدت من مجلس الجامعة بالإضافة إلى دراسة كافة المعوقات والمشكلات للمركز واقتراح الحلول لها.

Read more...

تحت رعاية الاستاذ الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها، والاستاذ الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والاستاذ الدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، تعلن جامعة بنها عن إقامة هاكاثون الحكومة الذكية في فبراير 2023، والذي يأتي من منطلق الإيمان بدور التعليم العالي والبحث العلمي في دعم التحول الرقمي كذلك السعي الدائم لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 بالتحول نحو اقتصاد رقمي قائم على المعرفة، وتشجيع الابتكار، والبحث، والتطوير، من خلال تعزيز وتحفيز الشباب من المبرمجين وأصحاب الأفكار والرؤى لتقديم أفكارهم الذكية ومشاريعهم البرامجية.

أشار الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها إلى أن الفائزين في الهاكاثون سوف يحصلون على جوائز مالية بإجمالي 70 ألف جنيه مصري مقدمة من جامعة بنها؛ في 7 مسارات، يحصل الأول على جائزة قيمتها 5000 جنية، والمركز الثاني 3000 جنية، والمركز الثالث 2000 جنية.
وأضاف الدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب انه هناك جوائز أخرى قيمة مقدمة من الشركات الراعية وسيتم الإعلان عنها، كما سيحظى الفائزون بفرصة كبيرة لتسويق ابتكاراتهم للجامعات الأهلية المصرية الجديدة، وكذلك في العاصمة الأدارية الجديدة.
وافاد دكتور اسلام الشعرواي المدير التنفيذي المعلومات أن هاكاثون الحكومة الذكية يهدف إلى إيجاد حلول مبتكرة في مجالات مختلفة وهي: التوثيق الذكي، الهوية الذكية، الديموقراطية الذكية، الخدمات الذكية، الإعلام الذكي، التواصل الذكي، المجتمع الذكي، الحوكمة الذكية، القيادة الذكية، التخطيط الذكي، الحركة الذكية، التتبع الذكي، الرقابة الذكية، التأمين الذكي.
واوضح الدكتور شادي المشد نائب المدير التنفيذي المعلومات أن تم فتح باب التسجيل بدايه من الأحد الموافق ١٦ اكتوبر ٢٠٢٢، وينتهي التسجيل في ٣١ ديسمبر ٢٠٢٢، كما سيتم الإعلان عن الجلسات التعريفية وغيرها من المعلومات من خلال موقع الهاكاثون وموقع جامعة بنها.
واضاف أنه قد شارك بهاكاثون المدن الذكية والذي أطلق في عام ٢٠٢١ عدد ٤٧٨ فريق يمثلون ٥٠ جامعة مصرية ما بين حكومية وخاصة وأهليه تأهل للمرحلة النهائية عدد ٤٠ فريق من ٢٥ جامعة.
يمكن الإشتراك في المسابقة من خلال الرابط التالي: https://hackathon.bu.edu.eg/

Read more...

أعلن الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها عن حصول الجامعة على مشروع بحثى جديد ممول من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا لدراسة نظام الرى الذكى للإدارة المستدامة للمياه فى ظل ظروف التغيرات المناخية ، وذلك بتمويل قدره مليون و250 ألف جنيه وتمتد فترة تنفيذ المشروع 24 شهرا.

من جانبه قال الدكتور ناصر الجيزاوى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أن هناك تحديات تواجهها الدولة فى مجال المياه تتطلب وضع حلول معتمدة على البحث العلمى لذلك يضع قطاع الدراسات العليا والبحوث في مقدمة أولوياته بناء قدرات شباب الباحثين بالجامعة ودمج البحث العلمي بالصناعة ومشاكل المجتمع وربط الخطة البحثية للجامعة بالاستراتيجية القومية للتكنولوجيا والعلوم والابتكار والمشاريع القومية طبقا لخطة الدولة للتنمية المستدامة 2030 مما يسهم فى تحسين مؤشرات البحث العلمي بالجامعة والذي ينعكس بدوره على تصنيفها دوليا .
وأشار الدكتور أبوسريع أحمد حسن رئيس الفريق البحثى والأستاذ المساعد بقسم هندسة النظم الزراعية والحيوية بكلية الزاعة بجامعة بنها إلى إن تغير المناخ له تأثير كبير على الموارد المائية المتاحة للإنتاج الزراعية ، حيث يؤثر نقص المياه حاليًا علي استدامة واستقرار الإنتاج الزراعي سلبياً نظرا للجفاف العالمي، مؤكدا إن أنظمة الري الحديثة ذات كفاءة عالية في إضافة وتوزيع المياه.
وأضاف أنه للحصول على أقصي كفاءة من أنظمة الري الحديثة يجب إضافة مياه الري المطلوبة بكمية مناسبة في الوقت المحدد وفي منطقة جذور النبات من أجل تحقيق إدارة جيدة للمياه، لذلك ظهرت تكنولوجيا جديدة في تطبيق إدارة المياه لزيادة كفاءة نظم الري الحديثة. هذه التكنولوجيا قادرة على إدارة أنظمة الري في ظل ظروف تغير المناخ باستخدام أجهزة الاستشعار والمتحكمات الإلكترونية الدقيقة (الميكروكونترولر) فيما يعرف بأنظمة الري الذكي من خلال تصميم تقنية ذكاء اصطناعي جديدة مدمجة في وحدة تحكم دقيق ، والتي ستكون قادرة على التحقق من بيانات الإدخال، وتزويد المتحكم الدقيق بقيم نموذجية بديلة لحين حل المشكلة وإرسال رسالة إلى المستخدم لإعلامه بالخطأ وذلك من خلال تقنية إنترنت الأشياء IoT .

Read more...

نظمت جامعتى بنها الحكومية والأهلية بالتنسيق مع تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جلستين نقاشيتين عن الحوار الوطني وقمة المناخ " المكاسب المتوقعة" بمقر جامعة بنها الأهلية بالعبور وجامعة بنها الحكومية بمدينة بنها، للاستماع إلى الطلاب ووجهات نظرهم ومقترحاتهم حول الحوار الوطنى وذلك برعاية وحضور الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها، والدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور السيد فوده نائب رئيس الجامعة لشئون خدمه المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور سليمان مصطفى المدير الأكاديمى لجامعة بنها الأهلية بالعبور .

وضم وفد التنسيقية: النائب عمرو درويش عضو مجلس النواب، والنائبة أميرة العادلى عضو مجلس النواب، والنائب محمد عبد العزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، والنائبة مرثا محروس عضو مجلس النواب ووكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والنائب محمد عزمي عضو مجلس الشيوخ، والنائبة هيام فاروق عضو مجلس الشيوخ .
جاء ذلك بحضور عدد من عمداء ووكلاء الكليات وقيادات جامعتى بنها الأهلية والحكومية، والأستاذة شيرين شوقي أمين عام الجامعة، والأمناء المساعدين، ورائد أسرة من أجل مصر ، وممثلي عن الأزهر الشريف والكنيسة والأوقاف، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين وطلاب الجامعة.
وقال الدكتور جمال سوسه أن الحوار الوطني يعد بمثابة خارطة الطريق نحو مستقبل أفضل للجمهورية الجديدة، وإن الدولة المصرية جادة في الاستماع الى أراء المواطنين وخاصة فئة الشباب لما لهم من دور هام في المرحلة المقبلة، مشيرا الى أن الحوار الوطني يحقق التوافق بين جميع الأطياف السياسية ويقرب وجهات النظر في مختلف القضايا ، حيث يمثل حلقة جديدة من حلقات حياه كريمة، لذلك يجب علينا مواجهة الشائعات، والتعريف بمدى خطورة الوعي وتأثيره على الحالة النفسية للمواطنين .
وأكد رئيس الجامعة على دور الشباب في مواجهة حملات التشكيك والشائعات المختلفة، وذلك الدور الذي من أجله إنطلقت فكرة الحوار الوطني بعد تثبيت ركائز الدولة وأركانها للتصدي لمحاولات النيل من الوطن، لذلك قامت جامعة بنها بإطلاق سلسلة كبيرة من الجلسات النقاشية مع أبنائنا الطلاب لمعرفة آرائهم وتصوراتهم حول القضايا التي سيتم طرحها خلال جلسات الحوار الوطني بكليات الجامعة، بالإضافة الى عقد عدة صالونات لمناقشة تلك القضايا مع المتخصصين من كافة الاتجاهات، يأتى ذلك إيمانا بدور الجامعات كشريك أساسي في إعادة بناء الوعي وطرح الرؤى والحلول لمختلف القضايا التي تهم المجتمع، موضحا على أننا فى جامعة بنها نثمن مبادرة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية حول الحوار الوطني كهدف أساسي يتحقق مع إطلاق الجمهورية الجديدة، مؤكدا على أهمية مشاركة الشباب بمختلف اهتماماته في صناعة مستقبله وتحديد أولوياته لخلق جيل قوي يعتز بذاته ويفتخر بتاريخ بلاده ، لافتا الى أن الجامعة قامت بعمل نموذج محاكاة لمجلس النواب سعيا وراء هدف أساسي ألا وهو تمكين الشباب سياسيا ،وتفعيل دور الاتحادات الطلابية في دعم الأنشطة الطلابية وخدمة المجتمع.
وفي سياق آخر أشار رئيس الجامعة إلى أن استضافة مصر للمؤتمر السابع والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للتغيرات المناخية له العديد من المكاسب المتوقعة على المستويات المحلية والدولية والبيئية والاقتصادية والسياسية، من أبرز المكاسب الاقتصادية المساهمة فى الترويج والترويج للصناعة والمنتجات المصرية والحرف والصناعة التقليدية والتى ستعرض على هامش المؤتمر، أما المكاسب السياسية فتمثل الدفع بأولويات القضايا المصرية والافريقية مثل قضية الأمن الغذائي وتغيرات المناخ وتأثيره على نقص الغذاء، وملف المياه، أما المكاسب الدولية فهى تتمثل فى إتاحة الفرصة لإبرام شراكات دولية أتفاقيات تعاون لتمويل مشروعات للتصدي للتغير المناخي فى مصر، مما يعد فرصة لجذب المستثمرين فى العديد من المجالات أهمها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.
وتابع رئيس الجامعة أنه على المستوى البيئى فسيكون المؤتمر دور بالغ الأهمية لتعزيز جهود الدولة فى تنفيذ استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030 ، بالإضافة الى المكاسب العلمية والبحثية والتطبيقية، حيث هدفت مبادرة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى تحقيق الهدف الخامس للإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 وإعادة توجيه الاهتمام بالبحوث التطبيقية ذو الابتكار الأخضر والتكيف مع المتغيرات المناخية والتعافي من آثارها باعتبار ذلك من أهداف التنمية المستدامة للدولة ، بالإضافة الى دمج قضية التغيرات المناخية بالمقررات الدراسية للطلاب في الجامعات المصرية ودعم المشروعات البحثية المهتمة بقضايا المناخ إضافة الى المساهمة في الأعمال المجتمعية الخاصة بالتوعية حول مخاطر وتاثيرات التغيرات المناخية على البيئة والإنسان وما يمثله التغير المناخي من تهديد حقيقي لمسارات التنمية المختلفة، وتاثير ذلك على فرص العمل وتحقيق النمو الاقتصادي، مشيرا إن قمة المناخ ستوفر فرص عمل جديدة من خلال الاستثمار فى مجال المشروعات الصديقة للبيئة.
وتحدث وفد نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن أهمية الحوار الوطني لخلق مساحات مشتركة تسع جميع فئات المجتمع، مشيرين إلى التحديات التي تواجهها الدولة المصرية على كافة المستويات وخاصة المستوى البيئي، كما تم استعراض الآثار السلبية للتحديات المناخية وجهود الدولة المصرية ودورها في مواجهة تلك التحديات، في ضوء استضافة مصر لقمة المناخ بمدينة شرم الشيخ.
وبدأ النائب عمرو درويش عضو مجلس النواب عن التنسيقية كلمته بالوقوف دقيقة حداد علي أرواح شهداء الوطن مشيرا إلي أن الهدف من الحوار هو رفع كافة رؤى القوى السياسية والشعبية والشبابية وبلورتها من خلال توصيات يتم رفعها لمناقشتها ضمن جلسات الحوار الوطني، مشيراً إلى أن الحوار الوطني قيمته الحقيقية هي أن يستطيع الجميع أن يعبر عن آرائه وطموحاته وأن يقول كل ما يريد من أجل أن نبني مصر الجديدة ، مثمنا مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي حول الحوار الوطني والاستماع بشكل مباشر لمطالب المواطنين، مع الاهتمام بتشجيع الأنشطة الطلابية.
وأكدت النائبة أميرة العادلي أن مستقبل الأمة يكمن في التعليم وأن القيادة السياسية تؤمن بقدرات الشباب المصري على التحدي والتفوق في جميع المجالات، مشيرة إلى أن الحوار الوطني يناقش جميع المحاور والملفات لسماع آراء الشباب والمواطنين بالقضايا المختلفة التي سيتم طرحها خلال جلسات الحوار الوطني المقرر ‏انطلاقها خلال الفترة المقبلة.
وأشار النائب محمد عبدالعزيز إلى أن تنسيقية شباب الأحزاب تدعم وتساند الحوار الوطني من منطلق أنه ليس هناك مستحيل وكل شيء ممكن أن يتحقق ومن هنا كانت المبادرة بالنزول للمواطنين في كل مكان على أرض مصر للنقاش والحوار وبناء مصر الجديدة، مؤكد على أن الحوار الوطنى ملك لكل المصريين للعبور إلى الجمهورية الجديدة والديمقراطية في ظل وجود قيادة سياسية واعية تثمن وتراهن علي وعي المصريين والشباب.
وأوضحت النائبة مرثا محروس أن إطلاق نواب التنسيقية سلسلة من الحوار الوطني بين جميع فئات المجتمع يستهدف سماع الرؤى الحقيقية للمواطن والتحديات التي تواجهه، وكذلك الحديث عن أهمية الحوار الوطني لنقل كل تحديات الأسرة المصرية تزامنا مع إرادة القيادة السياسية للاستماع لكل فئات المجتمع المصري وأننا جميعا من أجل مصر.
وأضاف النائب محمد عزمي عضو مجلس الشيوخ إن تنسيقية شباب الأحزاب اختارت أن يكون لها طابع مميز لدعم الحوار الوطني الذي نادى به الرئيس عبد الفتاح السيسي إذ فضلت عقد جلسة الحوار والنقاش مع كل أطياف الشعب والنزول للمواطنين والشباب للاستماع إليهم، ومعرفة مطالبهم وحلولهم للمشكلات التي تمر بها مصر وعرضها أمام أمانة الحوار الوطني.
وأضافت النائبة هيام فاروق عضو مجلس الشيوخ أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين قد أطلقت سلسلة كبيرة من الجلسات النقاشية مع المواطنين لمعرفة آرائهم وتصوراتهم حول القضايا التي سيتم طرحها خلال جلسات الحوار الوطني بكافة محافظات الجمهورية بالإضافة إلى عقد عدة صالونات لمناقشة تلك القضايا مع المتخصصين من كافة الاتجاهات.
من ناحية اخرى حرص وفد التنسيقية خلال اللقاء على إجابة تساؤلات الحضور من الطلاب وقيادات الجامعة، فضلاً عن مناقشة العديد من المحاور والقضايا المتعلقة بالوضع الراهن في كافة المجالات، مؤكدين على أهمية التواصل المستمر والحرص الشديد على توفير منصات للشباب لمشاركة مقترحاتهم والتعبير عن آرائهم وإشراكهم في الحوار الوطني، وذلك في إطار دعم جهود الدولة المصرية والمؤسسات الوطنية والأهلية في العمل من أجل المناخ، وإعداد جيل جديد مهتم بصحة المناخ.
وفي نهاية اللقاء توجهت التنسيقية بالشكر لجامعة بنها على إتاحة الفرصة لخلق منصة حوارية للنقاش الهادف ودعوة جميع الحضور لمتابعة جهود تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

Read more...
  • 1
  • 2
الصفحة 1 من 2

اتصل بنا

 --------