قطاع الدراسات العليا

الرؤية

أن تكون جامعة بنها نموذجا رائدا للجامعات المصرية في التعليم والبحث العلمي والحياة الجامعية والمجتمعية والوصول إلى العالمية في بعض المجالات.
المزيد

الرسالة

تلتزم جامعة بنها بدورها في تنمية المجتمع من خلال توفير بيئة محفزة للتعليم والبحث العلمي وتقديم خدمة تعليمية متميزة بفرص متساوية للطلاب، وتعظيم الشراكة مع المجتمع 
المزيد

قطاع الدراسات العليا جامعة بنها
Subscribe to this RSS feed

استقبل الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها وفد هيئة فولبرايت مصر برئاسة الدكتورة ماجى نصيف المدير التنفيذي للهيئة ، وذلك على هامش تنظيم مكتب العلاقات الدولية بالجامعة للندوة التعريفية بمنح هيئة فولبرايت لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب

جاء ذلك بحضور الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث بالجامعة ، والدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والأستاذة شيرين شوقى أمين عام الجامعة ، وعمداء الكليات ، والدكتور مهران النجار مدير مكتب العلاقات الدولية بالجامعة.
وقال الدكتور جمال سوسه أن الجامعة تسعي دائما إلي نشر الوعي بالمنح والمشاريع الدولية التي تقدمها الجهات الدولية المعروفة لزيادة استفادة أعضاء هيئة التدريس والباحثين من هذه المنح ، مشيرا الي التعاون مع الهيئات الدولية مثل هيئة فولبرايت يساهم في وضع الجامعة علي الخريطة الدولية من خلال سعيها الدؤوب لتوفير بيئة بحثية مناسبة يمكن من خلالها إنجاز بحوث قوية ومبتكرة تؤهل لتقـدم مهني وتعليمي.
من جانبه أكد الدكتور ناصر الجيزاوي علي حرص قطاع الدراسات العليا والبحوث على توفير كافة السبل وأفضلها لتقديم الخدمات العلمية والبحثية والتعليمية التي تساهم أعضاء هيئة التدريس والباحثين في مساعدتهم على الرقي بالبحث العلمي ، وتكون في الوقت نفسه عاملا محفزا لهم على الإبداع والتفوق والتميز ليتمكنوا من المساهمة في حل مشاكل المجتمع من ناحية والنهوض بالبحث العلمي وربطه بالصناعة وتحسين تصنيف الجامعة عالميا.
واشار الدكتور مهران النجار الي ان مكتب العلاقات الدولية بالجامعة يسعى لتعزيز وتفعيل العلاقات الخارجية للجامعة مع المنظمات الدولية والهيئات الإقليمية والدولية والمراكز البحثية ذات العلاقة بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي من أجل تحقيق أهداف الجامعة في التطوير والتميز.
وأضافت الدكتورة ماجى نصيف المدير التنفيذي للهيئة أن هيئة فولبرايت للتبادل التعليمى والثقافى بمصر، أعلنت عن فتح باب التقدم للمنح المقدمة للمصريين للعام الأكاديمى 2023- 2024 للدراسة وإجراء الأبحاث والتدريب المهنى بالولايات المتحدة الأمريكية.
وتتيح الهيئة منحا ممولة بالكامل فى جميع المجالات للحصول على درجة الماجستير، بالإضافة إلى منح أبحاث ما بعد الدكتوراة، ومنح للدراسات الإسلامية والفنون وإدارة المؤسسات الثقافية والفنية والتراثية ، ومنح لمدرسي اللغة الإنجليزية والتدريب المهنى وإعداد القادة من خلال زمالة هيوبرت همفري ، كما تستضيف الهيئة أساتذة وخبراء أمريكيين للتدريس وتدريب الكوادر المصرية والاشتراك فى إجراء الأبحاث بالجامعات المصرية ومراكز الأبحاث

Read more...

صرح الأستاذ الدكتور/ ناصر الجيزاوي – نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث، بأنه تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ جمال سوسة – رئيس جامعة بنها، قد أعلنت اللجنة الفنية لفحص الإنتاج العلمي لهيئة التدريس المنشور بالدوريات العملية المصنفة دولياً، نتيجة مسابقة النشر الدولي والاستشهادات المرجعية لدورة يناير 2022، والتي تأتي في إطار تحسين مخرجات البحث العلمي بالجامعة وتشجيع هيئة التدريس لنشر بحوثهم بالدوريات العلمية العالمية.

واضاف الجيزاوي انه خلال هذه الدورة تقدم بمسابقة النشر الدولي إجمالي عدد (504) بحث علمي موزعة على 10 كلية هي التجارة، التربية النوعية، والحاسبات والذكاء الصناعي، والزراعة، والطب البشري، والطب البيطري، والعلوم، والفنون التطبيقية، والهندسة شبرا، والهندسة بنها والآداب، منها (170) بحث Q1، بنسبة 33.7% من إجمالي البحوث المقدمة وبزيادة 6% عن نتيجة دورة يوليو 2021، مما يدل على جودة مخرجات البحث العلمي بالجامعة، بالإضافة إلى (145) بحث Q2، و(83) بحث Q3، و(28) بحث Q4.
وأشار أنه قد شملت هذه الدورة على 16 فصل من كتب منشورة بدور نشر عالمية، وشملت ايضا على 8 كتب منشورين بدور نشر عالمية، كما تقدم لمسابقة الاستشهادات المرجعية Citation من خلال الباحث العلمي Google Scholar عدد (137) عضو هيئة تدريس.
يذكر أنه سيتم فتح باب التظلمات لمدة أسبوع من تاريخ نشر خبر نتيجة فحص طلبات المتقدمين على موقع الجامعة على البريد الإلكتروني التالي: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
وعلى المتقدمين مراجعة العلاقات الثقافية وذلك لاستيفاء الاستمارات الخاصة بعدد المشاركين بالبحث العلمي الفائز.
كذلك على السادة أعضاء هيئة التدريس المقبولة بحوثهم في حالة الاشتراك مع اخرين من داخل الجامعة إرسال أسماء المشاركين في البحث ثلاثية على البريد التالي: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
ملاحظة: سيتم إعلان النتائج مرة اخرى بعد انتهاء المدة المقررة للتظلمات.
يذكر أنه يوضع في قائمة الحظر كل من تقدم ببيانات غير صحيحة او تقدم ببحوث سبق ان تم صرف مكافأة النشر العلمي له، كما أنه يتم تقييم الاستشهادات المرجعية لأخر خمس سنوات فقط، ويوضع في قائمة الحظر من المتقدمين ويمنع من الحصول على مكافئات برامج دعم البحث العلمي للجامعة كل من يحتوي حسابة على Google Scholar ابحاث لا تخصه

Read more...

تعلن هيئة فولبرايت عن فتح باب التقدم للعام الأكاديمي 2023-2024 والتي تشمل منح للمصريين في جميع التخصصات العلمية والأدبية، للدراسة واجراء الأبحاث والتدريب المهني في الولايات المتحدة الأمريكية.

يمكن التعرف على الشروط واخر موعد لقبول الاستمارات من خلال الرابط التالي: https://fulbright-egypt.org/

Read more...

شهد الدكتور جمال سوسة، رئيس جامعة بنها، والدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الدولية الأهلية، توقيع جامعة بنها لإتفاقية تعاون مع جامعة لويفيل، الواقعة في ولاية كنتاكي الأمريكية، في إطار إبرام اتفاقيات تعاون مشترك بين الجانب الأمريكى ومجموعة من أعرق الجامعات المصرية وذلك تحت مظلة اتفاقية التعاون المشترك المبرمة بين جامعة لويفيل وجامعة العلمين الدولية تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

من جانبه رحب الدكتور جمال سوسة، رئيس جامعة بنها، بالدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الدولية الأهلية، ووفد جامعة "لويفيل" الأمريكية، لتواجدهم في جامعة بنها مؤكدًا حرصه على التعاون الدائم مع الجامعات العالمية المتميزة، وتكوين شراكات معها، في إطار سياسة جامعة بنها للانفتاح على العالم مشيرًا إلى أن جامعة لويفيل تتمتع بترتيب متقدم على مستوى العالم وتُعد من الجامعات الريادية في الولايات المتحدة الأمريكية في البحث العلمي.
وأضاف "سوسة" -خلال ندوة تعريفية للطلاب بالاتفاقية والبرامج الدراسية التي تتضمنها- أن الاتفاقية مع جامعة لويفيل لها مجموعة من المزايا التي تقدم لأول مرة للطالب في مصر منها حصول الطالب بعد انتهاءه من البرنامج الدراسي على شهادة من جامعة من بنها ومن جامعة لويفيل.
من جانبه أشاد الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الدولية الأهلية، بالاتفاقية نظرا لأهميتها في مجال تبادل الخبرات بين الجامعات المحلية والعالمية، وترسيخها لأهمية البحث العلمي، موضحا أن الاتفاقية تساهم في رفع مستوى الطالب المصري للمستويات العالمية.
كما أوضح الدكتور تامر سمير، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، أن برامج الدراسة من خلال هذه الاتفاقية تتيح للطلاب الدارسين إتمام أول عامين من الدراسة في مصر ثم السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال الدراسة مشيرًا إلى إمكانية أن يختار الطالب بعد انتهاء السنتين أن يتم تحويله إلى جامعة العلمين لاستكمال الدراسة على أن يحصل في النهاية على الشهادة من جامعة لويفيل. مستكملا أن الطالب في حال قراره بالسفر للولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال دراسة البرنامج فإنه يحصل على فيزا تسمح له بالعمل بجانب الدراسة وذلك لمساعدته على تغطية وسداد مصروفات الدراسة والمعيشة.
وأوضح الدكتور ناصر الجيزاوي، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، إنه جاري دراسة التعاون مع جامعة لويفيل في العديد من البرامج الدراسية المتعلقة بمرحلتي الماجستير والدكتوراه.
كما أكد الدكتور مهران النجار، المدير التنفيذى لمكتب العلاقات الدولية بجامعة بنها، أن الجامعة حريصة على تعزيز علاقاتها الدولية من خلال التعاون مع أفضل مؤسسات التعليم العالي العالمية وأكثرها تميزًا بهدف خدمة الجامعة، وزيادة قدرتها التنافسية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، والوصول بها إلى مصاف الجامعات العالمية المتميزة.
وخلال فعاليات الندوة عرض الدكتور أيمن الباز، رئيس قسم الهندسة الحيوية بجامعة لويفيل، المزايا التي ستعود على الطلاب من الاتفاقية، كما شارك في فعاليات الندوة الدكتور إيمانويل كولينز، عميد كلية الهندسة بجامعة لويفيل، والدكتور هولى وى، مساعد عميد كلية الهندسة بجامعة لويفيل ومدير برنامج الدكتوراه، كما تم بالندوة تلقي استفسارات الطلاب بشأن تفاصيل الدراسة بجامعة لويفيل وتمت الإجابة على جميع الاستفسارات وسط تفاعل واهتمام من جانب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وجميع الحضور.
انطلقت فعاليات الندوة بحضور الدكتور جمال سوسة، رئيس جامعة بنها، والدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الدولية الأهلية، والدكتور مصطفى النعناعي، عميد كلية علوم وهندسة الحاسب بجامعة العلمين، بالإضافة إلى عدد من عمداء الكليات بجامعة بنها، وأعضاء هيئة التدريس، وطلاب جامعة بنها.
ومن الجدير بالذكر أن جامعة لويفيل تأسست 1798 بولاية كنتاكي الأمريكية، وتتمتع بترتيب متقدم على مستوى العالم.

Read more...
  • مكاتب ووحدات

    مجموعة من الوحدات المتاحة على موقع قطاع الدراسات العليا جامعة بنها مثل ( مكتب التعاون الدولى ....)

    اقرأ المزيد
  • الخدمات

    مجموعة من الخدمات على موقع قطاع الدراسات العليا جامعة بنها مثل ( المجلات العلمية- اللائحة - دليل الطلاب ....)

    اقرأ المزيد

18719

طلاب دراسات عليا


1250

طلاب وافدين

5200

عضو هيئة تدريس


16

كلية

اتصل بنا

 --------