قطاع الدراسات العليا

الرؤية

أن تكون جامعة بنها نموذجا رائدا للجامعات المصرية في التعليم والبحث العلمي والحياة الجامعية والمجتمعية والوصول إلى العالمية في بعض المجالات.
المزيد

الرسالة

تلتزم جامعة بنها بدورها في تنمية المجتمع من خلال توفير بيئة محفزة للتعليم والبحث العلمي وتقديم خدمة تعليمية متميزة بفرص متساوية للطلاب، وتعظيم الشراكة مع المجتمع 
المزيد

حزيران/يونيو 2022
Subscribe to this RSS feed

أعلن الدكتور جمال سوسة رئيس الجامعة تقدم الجامعة في تصنيف مركز التصنيف الدولي للجامعات بدولة الإمارات «CWUR» وذلك في نسخة التصنيف لعام 2022-2023، حيث حققت الجامعة المركز 1723 على مستوى العالم بين 20 ألف جامعة مشاركة في التصنيف متقدمة 143 مركزًا عالميا.
واضاف ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن تصنيف (CWUR) يقوم بانتقاء 2000 جامعة فقط من بين 20 ألف جامعة على مستوى العالم، ويقوم على تصنيف الجامعات بناء على أربعة معايير رئيسية هي: جودة التعليم (Quality of Education) بنسبة 25% ، وتوظيف الخريجين (Alumni Employment) بنسبة 25% أيضاً، وتميز أعضاء هيئة التدريس (Quality of Faculty) بنسبة 10%، ومخرجات وأداء البحث العلمي (Research Performance) بنسبة 40%، والتي تشمل أربعة معايير فرعية بنسبة 10% لكل معيار فرعي وهي: عدد الأبحاث الكلي، وعدد الأبحاث المميزة، وعدد الأبحاث التي تظهر في المجلات ذات التأثير المرتفع، والاستشهادات البحثية.

واشار الجيزاوي الى أن جامعة بنها قد ظهرت في تصنيف (CWUR) لأول مرة في عام 2019-2020، ذلك نتيجة السياسات التي اتخذتها الجامعة في مجال التصنيفات الدولية وما ترتب عليه من عدد من الاجراءات لتشجيع الباحثين على النشر العلمي الدولي المتميز، ودعم نشر الأبحاث في المجلات العالمية المصنفة دوليا وبرامج دعم البحث العلمي الأخرى، والتي كان لها مردود أيضا على تصنيف هذا العام فقد تقدمت الجامعة في مؤشر البحث العلمي لتصبح بالمركز 1649 متقدمة 140 مركزا عن الإصدار السابق للتصنيف.
يذكر ان مركز تصنيف الجامعات العالمية (CWUR) هو منظمة استشارية رائدة تقدم المشورة في مجال السياسات، والرؤى الاستراتيجية، والخدمات الاستشارية للحكومات والجامعات لتحسين نتائج التعليم والبحث ومقره دولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2012، ينشر CWUR الترتيب الأكاديمي الوحيد للجامعات العالمية الذي يقيم جودة التعليم، وتوظيف الخريجين، ومخرجات البحث، والاستشهادات دون الاعتماد على الاستبيانات وتقديم البيانات الجامعية. وقد بدأ التصنيف كمشروع في جدة بالمملكة العربية السعودية بهدف تصنيف أفضل 100 جامعة عالمية. وفي عام 2019، توسع التصنيف لإدراج أفضل 2000 جامعة من بين عشرين ألف جامعة حول العالم.
يمكن الاطلاع على نتيجة التصنيف كاملا من خلال الرابط التالي:
https://cwur.org/2022-23/Benha-University.php

اقرأ المزيد...

أعلن الأستاذ الدكتور/ ناصر الجيزاوي - نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن مكتب نقل وتسويق التكنولوجيا (تايكو) التابع لقطاع الدراسات العليا والبحوث تحت رعاية الدكتور جمال سوسة رئيس الجامعة قد أصدر دليل سياسة الملكية الفكرية بجامعة بنها.
وأوضح الجيزاوي أن الدليل جاء ليكون نواة لحماية حقوق الملكية الفكرية ونشر هذه الثقافة السامية وتعزيزها والعمل على استغلالها مع ضمان كافة الحقوق الأدبية والمعنوية والمادية لأصحابها.

وأضاف الدكتور أيمن سمير المدير التنفيذي لمكتب نقل وتسويق التكنولوجيا (تايكو) ان هذا الدليل يعد مدخلا الى ثقافة حماية الملكية الفكرية وترسيخ سياستها وما يتعلق بها حقوق أدبية ومعنوية وماليه، لجعل الباحث قادرا على تمييز نوع الحماية المطلوبة مما يسمح بالاستغلال الأمثل لما لديهم من أفكار وابداعات بناءة أيا كان تصنيفها وتأصيلا لما يترتب عليها من حقوق وحفظا لتلك الحقوق وأخذا على يد العابثين الذين لا يحترمون حقوق الاخر حتى ننقى ثوب البحث العلمي من كل ما يشوبه ويعرقل مسيرته المجال.
يمكن الاطلاع على الكتيب كاملا من خلال الرابط التالي:
https://bu.edu.eg/univ_info/BU_Intellectual_Property_Policy_Manual_2022.php
كما يمكن الاطلاع على جميع الإصدارات الرقمية من خلال الرابط التالي:
https://bu.edu.eg/univ_info/BU_Digital_Editions.php

اقرأ المزيد...

واصل الدكتور ناصر الجيزاوى نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث جولاته التفقدية لسير امتحانات الدراسات العليا ، حيث تفقد الامتحانات بكلية العلوم يرافقه الدكتور لطفي أبو سالم عميد الكلية والوكلاء.

وأكد الدكتور ناصر الجيزاوى أن الجولة تأتي في إطار الاطمئنان على حسن سير الامتحانات والالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها الجامعة للعمل على راحة الطلاب لأداء امتحاناتهم.
وأشاد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث بالجهود المبذولة في الكلية في تنظيم عملية الإمتحانات، وتطبيق الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تتخذها الجامعة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

اقرأ المزيد...

تعلن حاضنة جامعة بنها ميدتك لتصنيع الأجهزة الطبية والمعملية عن تنظيم المعسكر الأول للحاضنة "العقلية الريادية الطبية" بداية من يوم 5 يوليو لحد 7 يوليو وعلى مدار 3 أيام، تحت رعاية الدكتور/ جمال سوسة رئيس الجامعة، والدكتور/ محمود صقر رئيس الاكاديمية، والدكتور/ ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

يأتي الهدف من المعسكر للمشاركة في فاعليات للاستفادة من أراء متخصصين سواء في ريادة الاعمال ومجال الشركات الناشئة وكيفية حماية الأفكار الصناعية وطرق الحماية المختلفة، كيفية تحول فكرة جديدة لمنتج صناعي حقيقي.
يمكن فرصة للتمويل والتصنيع جوه الحاضنة بدعم مالي 25 ألف جنيه واستخدام معمل fabLab الخاص بالحاضنة والمجهز بأحدث أجهزة التصنيع الموجودة.
للتقديم في المعسكر برجاء التسجيل على الرابط التالي: http://shorturl.at/anxyI

اقرأ المزيد...

كشفت دراسة حديثة بكلية التربية جامعة بنها، قدمتها الطالبة نهال حسن فتح الله حسين لقطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة، للحصول على درجة الماجستير في تخصص الإدارة التربوية بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية عن " تطوير الثقافة التنظيمية بالمدارس الثانوية المصرية باستخدام بنك المعرفة المصري" .

وأشارت الباحثة إلى استهدفت التعرف علي كيفية تطوير الثقافة التنظيمية في الأدبيات المعاصرة ، والوقوف علي ملامح الإطار الفكري لبنك المعرفة المصري ، والكشف عن أهم ملامح إدارة المدرسة الثانوية العامة في مصر ، وكذلك التعرف علي واقع الثقافة التنظيمية بالمدرسة الثانوية العامة في مصر ، وتحديد أهم الإجراءات المقترحة لتطوير الثقافة التنظيمية للمدرسة الثانوية باستخدام بنك المعرفة المصري، وأنه تم استخدام المنهج الوصفي الذي يصف الوضع الراهن لمشكلة البحث وتفسيرها وتحليلها مع التركيز علي العوامل المؤثرة فيها ، بالإضافة إلي الأسلوب الإحصائي لترجمة نتائج الإطار الميداني .
وأوضحت الباحثة أن أهم النتائج التي تم التوصل إليها هي الاعتماد علي معيار الأقدمية عند اختيار مدير المدرسة يؤدي إلي ضعف روح المنافسة بين العاملين ، اكتشاف طرق جديدة لتعليم طلاب المدرسة الثانوية علي الإنترنت ، توظيف بنك المعرفة لدعم الأفكار الإبداعية للعاملين بالمدرسة الثانوية ، استثمار بنك المعرفة للتعامل مع أزمات العصر ، متابعة أداء العاملين أول بأول من خلال بنك المعرفة .
من جانبه أكد الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها ان الجامعة حريصة على توفير بيئة مُحفزة للتعليم والتعلم والبحث العلمي في إطار مرن يسمح بالتحسين المستمر والحفاظ على القيم والأخلاقيات المجتمعية مع مواكبة التطور العلمي والتكنولوجيا، وربط خطتها الاستراتيجية والبحثية بالأهداف الاستراتيجية للدولة ورؤية مصر 2030 ، موجها بضرورة تعظيم الاستفادة من البحث العلمي، وربطه بالصناعة، والاهتمام بالأبحاث التطبيقية والقابلة للتنفيذ لخدمة الصناعة وتنمية المجتمع وحل مشاكله.
واضاف الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ان الجامعة تبنت خطة استراتيجية طموحة تضع كافة إمكانات وخبرات الجامعة في خدمة البحث العلمي وتوفير كافة سبل الدعم للباحثين بالجامعة ، مضيفا الدراسة تأتي في إطار الخطة البحثية للجامعة والتي تهدف ربط البحث العلمي بمشاكل المجتمع ، وأن الجامعة تسعى دائما على تحسين مخرجاتها الأكاديمية والبحثية والمجتمعية.
وتكونت لجنة الإشراف من الدكتور أحمد إبراهيم أحمد أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية بكلية التربية ، والدكتور عبد الحميد شعلان مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية بالكلية.

اقرأ المزيد...

فى إطار حرص الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها علي المتابعة المستمرة لأعمال الإمتحانات ، تفقد الدكتور ناصر الجيزاوى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث سير امتحانات الفصل الدراسى الثانى بكلية الحقوق وتفقد نائب رئيس الجامعة خلال جولته التى رافقه خلالها الدكتور رضا عبد الحليم عميد كلية الحقوق ووكلاء الكلية ، قاعات الامتحانات والمدرجات.

كما اطمئن نائب رئيس الجامعة على تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل اللجان وذلك حرصاً على سلامة الطلاب والمشاركين فى أعمال الامتحانات.

اقرأ المزيد...

في إطار حرص جامعة  بنها على رعاية ودعم الطلاب المبتعثين بالخارج، عقد الدكتور جمال سوسة رئيس الجامعة لقاءً موسعاً عبر تقنية مايكروسوفت تيمز مع السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم المبتعثين من الجامعة فى الخارج ، وذلك بحضور الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، والدكتور مهران مدير مكتب العلاقات الدولية بالجامعة.وقال الدكتور جمال سوسه ان اللقاء يهدف الى مناقشة استثمار الموارد البشرية للجامعة بالخارج في تحسين السمعة الأكاديمية للجامعة لدى الجامعات في الخارج حيث ضم اللقاء 25 من المبتعثين من الجامعة  في عدد من الدول مثل أستراليا واليابان وروسيا والمانيا وانجلترا والمجر وأمريكا.واشار رئيس الجامعة الى أن اللقاء تم فيه متابعة الباحثين من أبناء الجامعة  من أجل  تذليل كافة العقبات التى تواجههم بالخارج حتى انتهاء مهامهم العلمية، مؤكداً  على أهمية هؤلاء الباحثين والذين يمثلون إضافة علمية قوية للجامعة من خلال رفع التصنيف الدولى لها، إلى جانب أنهم يمثلون سفراء للجامعة بالجامعات فى الخارج.وخلال اللقاء أعرب رئيس الجامعة عن سعادته  للتواصل مع منتسبي الجامعة والمبتعثين للحصول على درجات علمية من جامعات دولية مشيرا أن الجامعة  تولي اهتمامًا كبيرا بهم من أجل  تعظيم الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم  بعد العودة إلى أرض الوطن.من جانبه أضاف الدكتور ناصر الجيزاوى أن الجامعة تشجع  العلماء والباحثين فى  الجامعة للدراسة بالخارج للحصول على درجة الماجستير والدكتوراة وكذلك التدريب العملي او التدريب ما بعد الدكتوراة فى الجامعات والمعاهد العلمية المرموقة فى أنحاء العالم وتشمل البعثات والمهام العلمية  في جميع التخصصات ذات الأولوية التى تلبى احتياجات الدولة المصرية للنهوض بالمجتمع وإيجاد حلول علمية متقدمة للتحديات التى تواجه الدولة ، لافتا أن أهم مقومات نجاح منظومة البعثات هو اختيار أفضل العناصر العلمية ومن هذا المنطلق تحرص أدارة  الجامعة على التواصل مع الباحثين فى الداخل والخارج للمساعدة فى تقييم واختيار أفضل المتقدمين لإيفادهم للخارج.واوضح الدكتور  مهران النجار انه تم الموافقة علي الاقتراح المقدم من أحد السادة المبتعثين على إنشاء مجموعة على الواتس أب يديرها مكتب العلاقات الدولية تضم جميع السادة مبعوثي الجامعة وذلك لسرعة التواصل معهم والمساعدة على حل أي مشكلة يتعرضون لها.

اقرأ المزيد...

تعلن جامعة بنها عن فتح باب التقدم لشغل وظيفة مدير إدارة مكتب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بالمستوى الوظيفي الأول (أ) للوظائف الإشرافية من بين العاملين بإدارة الجامعة وكلياتها، مع مراعاة الشروط التالية :

مؤهل عال يتواءم مع نوع وطبيعة العمل
قضاء مدة بينية مقدارها عام على الأقل في المستوى الأدنى مباشرة.
القدرة على التعامل مع الحاسب الآلي.
على من يرغب في التقدم لشغل هذه الوظيفة، التقدم بطلب باسم الأستاذة/ أمين الجامعة مرفق به:
بيان حالته الوظيفية
رؤيته لتطوير الوظيفة وأبرز الإنجازات والاسهامات في مجال عمله.
3 صور شخصية و3 صور من بطاقة الرقم القومي سارية ورقم الهاتف المحمول
في موعد غايته شهر من تاريخ النشر على الموقع، على أن يكون الملف مكون من أصل + 5 نسخ منه

اقرأ المزيد...

أجري الدكتور ناصر الجيزاوى نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث جولة تفقدية لمتابعة سير امتحانات الدراسات العليا بكلية التمريض.
وقال الدكتور ناصر الجيزاوى أن الجولة تأتي فى إطار حرص الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها علي المتابعة المستمرة لانتظام العملية الإمتحانية للفصل الدراسى الثاني بمختلف كليات الجامعة.

وتفقد نائب رئيس الجامعة خلال جولته التى رافقه خلالها الدكتورة مروة مصطفي عميد كلية التمريض ووكلاء الكلية ، قاعات الامتحانات والمدرجات ، واطمأن على تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية وذلك حرصاً على سلامة الطلاب والمشاركين فى أعمال الامتحانات.
يذكر أن طلاب الدراسات العليا بكليات الجامعة حوالى 20ألف طالب وطالبة .

اقرأ المزيد...

كشفت دراسة حديثة بجامعة بنها قدمتها الباحثة إيناس مصطفي عبد الله لقطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة للحصول على درجة الماجستير في مجال تخصص هندسة الإتصالات قسم الهندسة الكهربية بكلية الهندسة بشبرا بعنوان "المراقبة الذكية للرعاية الصحية بإستخدام إنترنت الأشياء".

وأشارت الباحثة إلي أن الرسالة تتضمنت التقنية الحديثة وهي إنترنت الأشياء والتي تعتبر من أهم متطلبات الحياة التقنية الحالية في عالمنا الحالي ، وأنه تم استخدام هذه التقنية في مجال الرعاية والدعم الصحي للمرضي عموما ولمريض القلب خصوصا وذلك بالتنبؤ المبكر بحالة المريض وسرعة الإبلاغ للقيام بما يلزم من إسعافات أولية بأسرع ما يمكن من خلال أجهزة إستشعار ودوائر طبية مناسبة ، وأن الرسالة اعتمدت علي تقنيات أساسية ورئيسية للذكاء الإصطناعي.
وأضافت الباحثة إلي أنه تم استعمال المحولات الفورية السريعة للحصول علي نتائج ودلالات بعد مقارنة نتائج حالة المريض بأخري مخزونة مثالية بالنظام ، وأنه تم استخدام خمسة نماذج للمقارنة أفضلهم XGB وذلك بعد إجراء تجارب عديدة.
من جانبه قال الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها أن الجامعة تسعى دائما على تحسين مخرجاتها الأكاديمية والبحثية والمجتمعية وربط البحث العلمي بالصناعة واحتياجات المجتمع ، مشيرا إلى أن جامعة بنها تحرص أيضا على ربط خطتها الاستراتيجية و البحثية بالأهداف الاستراتيجية للدولة ورؤية مصر 2030.
و أكد الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس جامعة بنها للدراسات العليا والبحوث، أن هذه الدراسة تندرج في إطار الاستراتيجية التي تقوم بها الدولة والتي تسعي إلي تسريع وتيرة الذكاء الاصطناعي وتعزيز آداء المنظومة الصحية في مواجهة التحديات الصحية العالمية وتوفير أفضل مستويات الرعاية الصحية والوقاية، والتي تصب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدولة ، مشيرا إلي أن تطبيق الذكاء الاصطناعي في القطاع الطبي يساعد المتخصصين على الحد من الأخطاء الطبية، كما يسهم في تطوير اكتشاف الأمراض مبكراً أو توقعها قبل حدوثها، وتوفير الرعاية الصحية الأفضل للمرضى بدقة متناهية.
وتكونت لجنة الإشراف من الدكتور عدلي شحات تاج الدين أستاذ هندسة الإتصالات بكلية الهندسة بشبرا ، والدكتورة دعاء السعيد مدرس هندسة الإتصالات بمعهد الصفوة العالي للهندسة ، والدكتورة إسراء مصلح مدرس هندسة الإتصالات بكلية الهندسة بشبرا.

اقرأ المزيد...
  • 1
  • 2
الصفحة 1 من 2
  • مكاتب ووحدات

    مجموعة من الوحدات المتاحة على موقع قطاع الدراسات العليا جامعة بنها مثل ( مكتب التعاون الدولى ....)

    اقرأ المزيد
  • الخدمات

    مجموعة من الخدمات على موقع قطاع الدراسات العليا جامعة بنها مثل ( المجلات العلمية- اللائحة - دليل الطلاب ....)

    اقرأ المزيد

18719

طلاب دراسات عليا


1250

طلاب وافدين

5200

عضو هيئة تدريس


16

كلية

اتصل بنا

 --------