قطاع الدراسات العليا

الرؤية

أن تكون جامعة بنها نموذجا رائدا للجامعات المصرية في التعليم والبحث العلمي والحياة الجامعية والمجتمعية والوصول إلى العالمية في بعض المجالات.
المزيد

الرسالة

تلتزم جامعة بنها بدورها في تنمية المجتمع من خلال توفير بيئة محفزة للتعليم والبحث العلمي وتقديم خدمة تعليمية متميزة بفرص متساوية للطلاب، وتعظيم الشراكة مع المجتمع 
المزيد

قطاع الدراسات العليا جامعة بنها
Subscribe to this RSS feed

يهنئ الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها، والأستاذ الدكتور/ ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور/ تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور/السيد عبد الحميد علي فودة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، كلاً من السادة عمداء الكليات والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالجامعة بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم.

أعاده الله علي مصر وشعبها بالخير واليمن والبركات ... وكل عام وأنتم بخير

Read more...

نظم مكتب العلاقات الدولية بقطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة بنها تحت رعاية الدكتورجمال سوسه رئيس الجامعة ، والدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورشة عمل أون لاين على تطبيق زووم للإعلان عن الفرص المتاحة للمنح و البرامج الدراسية بدولة فرنسا لطلاب البكالوريوس والباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه وما بعد الدكتوراه وذلك بالتنسيق مع مكتب التعاون الدولي بالسفارة الفرنسية بالقاهرة.

و من جانبه الدكتور ناصر الجيزاوي إن هذه الورشة تهدف إلى تعريف الباحثين وطلاب البكالوريوس وطلاب الماجستير والدكتوراه بالجامعة بالمنح المتاحة لدولة فرنسا وشروط كل منحة والمجالات المتاحة والتمويل المقدم من السفارة الفرنسية وقد شارك بها أكثر من 77 طلاب المراحل الجامعية الأولى و الدراسات العليا.

Read more...

نظم قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة بنها، تحت رعاية الدكتورجمال سوسه رئيس الجامعة ، والدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ورشة عمل عن الأسس الحديثة لكتابة المقترحات العلمية لدرجة الماجستير والدكتوراه وذلك بالتنسيق مع الهيئة الألمانية للـتبادل العلمي والثقافي DAAD.

وقال الدكتور ناصر الجيزاوي أن هذه الورشة تهدف إلى إكساب المعيدين والمدرسين المساعدين بالجامعة المعارف والمهارات اللازمة لكتابة مقترحات الخطط البحثية لرسائل الماجستير والدكتوراه ، كما تأتي في إطار سياسة الجامعة في دعم وبناء قدرات شباب الباحثين بالجامعة .
الجدير بالذكر أن الورشة تناولت أهم الطرق الحديثة في كتابة المقترحات العلمية وفقا للأسس والضوابط والمعايير المنهجية والأخلاقية للبحث العلمي والذي تؤهله للقبول لدرجات الماجستير والدكتوراه طبقا لقواعد الهيئة الألمانية للتبادل العلمي والثقافي ، وحاضر فيها محمد طه المدرب الدولي المعتمد من الهيئة الألمانية الدولية DAAD.

Read more...

صرح دكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة الدراسات العليا والبحوث بأن مجلس الجامعة برئاسة الدكتور جمال سوسه رئيس الجامعة قد وافق على إضافة متطلب جديد لتشكيل لجان الحكم والمناقشة للرسائل العلمية لطلاب الدراسات العليا بقطاع العلوم التطبيقية وهو إيداع الطالب طلب لتسجيل براءة اختراع بمكتب تسجيل براءات الاختراع التابع لمكتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا بالجامعة (تايكو) وذلك قبل قيام الطالب بنشر نتائج الدراسة سواء بالمجلات العلمية المحلية او الدولية والمؤتمرات والسيمنارات.

ويأتي ذلك في إطار حرص الجامعة على حماية حقوق الملكية الفكرية للجامعة وللباحثين والطلاب وللاستثمار في مخرجات البحث العلمي وربطها بالصناعة ومشاكل المجتمع ودعم وتوطين ثقافه ريادة الاعمال من خلال البحث العلمي.
ويطبق ذلك الشرط بداية من العام الجامعي 2023 - 2024.

Read more...

يعلن المجلس الأعلى للجامعات عن إطلاق نظام إلكتروني متكامل لتسهيل إجراءات التقدم لترقيات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد العليا والمراكز البحثية المصرية، لمواجهة التحديات التي تواجه الباحثين وأعضاء هيئة التدريس في إجراءات الترقي، والتي تتمثل في استغراق الكثير من الوقت وبذل الكثير من الجهد للحصول على تقارير فحص الاقتباس، وتقارير معامل التأثير كجزء من متطلبات الترقي والتقدم للجان العلمية.

يهدف النظام إلى خدمة اللجان العلمية بالمجلس الأعلى للجامعات وتوفير وقت وجهد السادة أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقية لدرجة أستاذ وأستاذ مساعد، وذلك من خلال قيام المتقدم بطلب تقرير معامل التأثير بشكل الكتروني مباشرة مما يساهم في تسريع إجراءات التقدم والحصول على تقارير معامل التأثير.
تشمل الخطوة الأولي تدشين موقع الكتروني لإصدار تقرير معامل التأثير وتكامله مع تقرير فحص الاقتباس الذي يصدر حالياً من المكتبات المركزية بالجامعات الحكومية.
تم تصميم نظام إدارة تقارير معامل التأثير بالتعاون بين وحدة المكتبات الرقمية ووحدة نظم المعلومات الإدارية ودعم اتخاذ القرار بالمجلس الأعلى للجامعات، وذلك لخدمة اللجان العلمية بالمجلس الأعلى للجامعات وأعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقية لدرجة أستاذ وأستاذ مساعد.
الجدير بالذكر أنه سوف يتم وقف التعامل نهائياً عن طريق ارسال الأبحاث والطلبات بالبريد الإلكتروني لطلب استخراج تقرير معامل التأثير من وحدة المكتبات الرقمية بأمانة المجلس وستكون بداية العمل بالنظام الإلكتروني إجبارياً من يوم الأحد 12 مارس 2023 وبشكل مستمر حتى استكمال الرؤية المستقبلية بإطلاق البوابة الموحدة لخدمات أعضاء هيئة التدريس.
يمكن التقدم على النظام من خلال الرابط التالي واستكمال الإجراءات: https://sso.scu.eg

Read more...

صرح الأستاذ الدكتور/ ناصر الجيزاوي – نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث، بأنه تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ جمال سوسة – رئيس جامعة بنها، قد أعلنت اللجنة الفنية لفحص الإنتاج العلمي لهيئة التدريس المنشور بالدوريات العملية المصنفة دولياً، نتيجة مسابقة النشر الدولي والاستشهادات المرجعية لدورة يناير 2023، والتي تأتي في إطار تحسين مخرجات البحث العلمي بالجامعة وتشجيع هيئة التدريس لنشر بحوثهم بالدوريات العلمية العالمية.

واضاف الجيزاوي انه خلال هذه الدورة تقدم بمسابقة النشر الدولي إجمالي عدد (530) بحث علمي موزعة على 9 كليات هي التجارة، والحاسبات والذكاء الاصطناعي، والزراعة، والطب البشري، والطب البيطري، والعلوم، كلية العلاج الطبيعي، والهندسة شبرا، والهندسة بنها، منها (165) بحث Q1، بنسبة 31 % من إجمالي البحوث المقدمة، مما يدل على جودة مخرجات البحث العلمي بالجامعة، وزيادة عدد بحوث الـQ2 إلى (173) بحث، بالإضافة إلى (34) بحث Q3، و(33) بحث Q4.
وأشار أنه قد شملت هذه الدورة على 7 فصول من كتب منشورة بدور نشر عالمية، وشملت ايضا على 5 كتب منشورين بدور نشر عالمية، كما تقدم لمسابقة الاستشهادات المرجعية Citation من خلال الباحث العلمي Google Scholar عدد (165) عضو هيئة تدريس.
يذكر أنه سيتم فتح باب التظلمات لمدة أسبوع من تاريخ نشر خبر نتيجة فحص طلبات المتقدمين على موقع الجامعة على البريد الإلكتروني التالي: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. وعلى المتقدمين مراجعة العلاقات الثقافية وذلك لاستيفاء الاستمارات الخاصة بعدد المشاركين بالبحث العلمي الفائز.
كذلك على السادة أعضاء هيئة التدريس المقبولة بحوثهم في حالة الاشتراك مع اخرين من داخل الجامعة إرسال أسماء المشاركين في البحث ثلاثية على البريد التالي: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. ملاحظة: سيتم إعلان النتائج مرة اخرى بعد انتهاء المدة المقررة للتظلمات.
يذكر أنه يوضع في قائمة الحظر كل من تقدم ببيانات غير صحيحة او تقدم ببحوث سبق ان تم صرف مكافأة النشر العلمي له، كما أنه يتم تقييم الاستشهادات المرجعية لأخر خمس سنوات فقط، ويوضع في قائمة الحظر من المتقدمين ويمنع من الحصول على مكافئات برامج دعم البحث العلمي للجامعة كل من يحتوي حسابة على Google Scholar ابحاث لا تخصه.

Read more...

اعلن دكتور جمال سوسة رئيس الجامعة أن الجامعة صنفت بتصنيف سيماجو الاسباني لعام 2023 ضمن جامعات الفئة الاولى Q1 بمؤشر البحث العلمي Research، والذي يشير إلى حجم وتأثير وجودة مخرجات البحث العلمي للجامعة، فقد جاءت بالمركز السابع على مستوى الجامعات المصرية، كما جاءت الجامعة بالمؤشر الإجمالي في المركز 22 على مستوى المؤسسات الاكاديمية وبحثية بمصر .

وأشار دكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أن تصنيف سيماجو قد حدث المنهجية التي يتبعها هذا العام، وطبقها بأثر رجعي على جميع اصداراته السنوات الماضية لتعبر عن تصنيف وترتيب الجامعات مع عددها.
وأوضح الجيزاوي أن تصنيف SCImago يصنف المؤسسات الأكاديمية والبحثية من خلال مؤشر مركب يجمع بين أداء البحث ومخرجات الابتكار والتأثير المجتمعي المقاس من خلال ظهورها على شبكة الإنترنت، كما يشير تصنيف البحث إلى حجم وتأثير وجودة مخرجات البحث للمؤسسة. ويُحسب ترتيب الابتكار بناءً على عدد طلبات براءات الاختراع الخاصة بالمؤسسة والاستشهادات التي يتلقاها ناتجها البحثي من البراءات. أخيرًا، يعتمد الترتيب المجتمعي على عدد صفحات موقع المؤسسة على الويب وعدد الروابط والإشارات من شبكات التواصل الاجتماعي.
الجدير بالذكر ان تصنيف سيماجو يستخدم معايير موضوعية ويعتمد في تقاريره على قواعد بيانات اسكوبس لدار النشر العالمية السيفير ةان الوزن النسبي للمؤشرات الرئيسة هي كالتالي، الاداء البحثي ويمثل 50٪ والابتكار ويمثل 30٪ والتأثير المجتمعي ويمثل 20٪ من الوزن النسبي للتصنيف ويشترط ان تنشر المؤسسة ما لا يقل عن 100 بحث يصنف بقواعد بيانات اسكوبس في عام التقييم

Read more...

عقد مجلس جامعة بنها اجتماعه برئاسة الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها ، وبحضور الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، والدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، والدكتور السيد فوده نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وعمداء الكليات ، والأستاذة شيرين شوقى أمين عام المجلس ، والأمناء المساعدين ، وأعضاء المجلس.

واستعرض الدكتور جمال سوسه خلال الجلسة تنظيم لفعاليات هاكاثون الحكومة الذكية فى نسخته الثانية ، والذي نظمته الجامعة بمشاركة 254 فريقاً يمثلون 38 جامعة مصرية ، وتم تصعيد 35 مشروع يمثلون 25 جامعة مصرية حكومية وأهلية وخاصة.
ووجه رئيس الجامعة الشكر للجان المنظمة وفرق العمل ولجان التحكيم لهذا الحدث الهام الذى أقيم برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى والذي ظهرت منه جامعة بنها بصورة مشرفة على مستوى الجامعات المصرية.
كما استعرض الدكتور جمال سوسه تنظيم الجامعة للبطولة الدولية الأولى لخماسي كرة القدم للطلاب الوافدين والتى نظمتها الجامعة بالتنسيق مع الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي بمشاركة 10 دول.
وأشاد رئيس الجامعة بالجهود المبذولة في تنظيم هذه البطولة التي تقام لأول مرة علي مستوي الجامعات المصرية، والتى حظيت الجامعة باستضافتها على ملاعبها ، موجها الشكر لجميع الإدارات وكلية التربية الرياضية لمشاركتهم الفعالة فى البطولة.

Read more...
  • مكاتب ووحدات

    مجموعة من الوحدات المتاحة على موقع قطاع الدراسات العليا جامعة بنها مثل ( مكتب التعاون الدولى ....)

    اقرأ المزيد
  • الخدمات

    مجموعة من الخدمات على موقع قطاع الدراسات العليا جامعة بنها مثل ( المجلات العلمية- اللائحة - دليل الطلاب ....)

    اقرأ المزيد

18719

طلاب دراسات عليا


1250

طلاب وافدين

5200

عضو هيئة تدريس


16

كلية

اتصل بنا

 --------