قطاع الدراسات العليا

الرؤية

أن تكون جامعة بنها نموذجا رائدا للجامعات المصرية في التعليم والبحث العلمي والحياة الجامعية والمجتمعية والوصول إلى العالمية في بعض المجالات.
المزيد

الرسالة

تلتزم جامعة بنها بدورها في تنمية المجتمع من خلال توفير بيئة محفزة للتعليم والبحث العلمي وتقديم خدمة تعليمية متميزة بفرص متساوية للطلاب، وتعظيم الشراكة مع المجتمع 
المزيد

قطاع الدراسات العليا جامعة بنها
Subscribe to this RSS feed

أعلن الدكتور جمال سوسة رئيس جامعة بنها عن تقدم الجامعة عالمياً في تصنيف ويبومتركس للاستشهادات المرجعية نسخة يوليو 2023، حيث حققت الجامعة زيادة في عدد الاستشهادات العلمية المرجعية من الانتاج الفكري للجامعة، بلغت في هذا الإصدار 213,475 استشهاد مقارنه بالإصدار السابق الذي بلغ 172,088 استشهاد بزيادة قدرها 41,387 استشهاد خلال ستة أشهر فقط.

واشار الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ان جامعة بنها قد احتلت الترتيب العاشر بين الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية، والذي بلغ عددهم 47 في هذا الإصدار، كما جاءت في الترتيب 1138 عالميا، ضمن 5510 مؤسسة بحثية وجامعة تم إدراجهم في هذا الإصدار بزيادة أكثر من 1,500 جامعة على مستوى العالم.
وأوضح الجيزاوي أن التصنيف قد اعتمد على حساب الاستشهادات المرجعية من خلال الحسابات المعلنة لـ 310 من هيئة التدريس التي تحمل اسم الجامعة بعد استبعاد اعلى 20 ملف شخصي من القائمة، وذلك بعد تعديل منهجية التصنيف، حيث كان في إصدار يوليو 2022، يتم حساب أعلى 210 حساب بعد حذف أعلى 20 ملف شخصي من القائمة.
وأضاف أن تقدم جامعة بنها في هذا التصنيف يأتي نتيجة للدور الذي تبذله الجامعة في دعم البحث العلمي من خلال تحفيز أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وشباب الباحثين لنشر أبحاثهم العلمية في مجلات مصنفة دوليا ذات معامل تأثير عالي، موضحا أن تصنيف ويبومتركس يعد من أهم التصنيفات الدولية ويعتمد على تقييم الجامعات العالمية من حيث مكانة البحث العلمي بها، كما يهدف إلى تحسين وجود مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على شبكة الإنترنت، وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الوصول المفتوح.
وقد ساعدت المجلات العلمية المحكمة التي تصدرها الجامعة وكليتها على ذلك بجانب نشر الانتاج الفكري في الدوريات العلمية المصنفة بقواعد البيانات العالمية، كما يعتمد هذا التصنيف على الحسابات المعلنة لهيئة التدريس والباحثين على محرك البحث العلمي جوجل سكولار.
للاطلاع على نتيجة التصنيف كاملا من خلال الرابط التالي:
https://www.webometrics.info/en/transparent

Read more...

كشفت دراسة حديثة بجامعة بنها قدمها الباحث المهندس إيهاب محمد فيض الله لقطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى مجال الهندسة الميكانيكية (تخصص إنتاج وتصميم) بكلية الهندسة بشبرا .

وأشار الباحث أن تطوير الروبوتات المناولة ذات الروابط التسلسلية والمتوازية في تزايد مستمر بسبب زيادة الأتوماتيكية في خطوط الإنتاج. ولذلك تم توجيه الأبحاث في هذا المجال إلى دراسة الجمع بين الالتين لنقل المزايا من التصميم المتسلسل الى التصميم المتوازي او العكس وذلك لزيادة الدقة والتحكم الدقيق في المسار.
وأوضح الباحث أن الرسالة تقدم مقترح لتصميم جديدً لذراع هجين تسلسلي متوازي باستخدام الذراع الروبوتية الصناعية KUKA KR6 R900 ذو الست درجات من الحرية (6-DOF)، والتي تنقسم إلى ثلاث مفاصل للحركة (X,Y,Z) والمفاصل الثلاثة الأخرى للدوران (A,B,C) للطرف النهائي، وآلية مناول متوازية ذو ثلاث محاور للحركة (3-DOF) والتي تتكون من ثلاثة أطراف متطابقة ويتكون كل طرف من مفاصل كروية (3-RRS) والتي يمكن أن توفر حركة راسية واحدة في المحور z وحركتين في المحور (x-y).
من جانبه أكد الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها أن الجامعة حريصة على توفير بيئة مُحفزة للتعليم والتعلم والبحث العلمي في إطار مرن يسمح بالتحسين المستمر والحفاظ على القيم والأخلاقيات المجتمعية مع مواكبة التطور العلمي والتكنولوجيا وأن الجامعة تسعى دائما على تحسين مخرجاتها الأكاديمية والبحثية والمجتمعية.
وأشار الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث الى أن الجامعة تبنت خطة استراتيجية طموحة وفقا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 والتي تهدف ربط البحث العلمي بمشاكل المجتمع المدني وربط البحث العلمي بالصناعة.
جدير بالذكر أن لجنة الإشراف تكونت من الدكتور يحيي هنداوي حسام الدين أستاذ بجامعة المستقبل ، والدكتور صابر محمود عبد ربه أستاذ بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها ، والدكتور محمود محمد السمنتي مدرس بقسم الهندسة بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها ، والدكتور شادي أحمد ماجد مدرس بكلية الهندسة جامعة عين شمس.

Read more...

أعلن الدكتور/ جمال سوسه - رئيس جامعة بنها أنه قد جاءت 7 مجلات علمية بجامعة بنها ضمن المجلات الأعلى تصنيفا طبقا لتقرير المجلس الاعلى للجامعات لشهر يوليو 2023.

واشار الدكتور/ ناصر الجيزاوي - نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث الى انه قد حصلت كل من مجلة كلية الآداب، ومجلة كلية التربية، والمجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، ومجلة الفكر القانوني والاقتصادي، ومجلة علوم التمريض، ومجلة العلوم البيطرية، ومجلة العلوم الطبية على ٧ درجات من ٧ درجات اجمالي التقييم.
كما حصلت مجلة حوليات العلوم الزراعية بمشتهر، والمجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، ومجلة البحوث الهندسية بهندسة شبرا، على 6.5 درجة من إجمالي درجات التقييم، بالإضافة إلى حصول مجلة الدراسات والبحوث المحاسبية، ومجلة جامعة بنها للعلوم التطبيقية، ومجلة بنها للعلوم الإنسانية على 6 درجات من إجمالي درجات التقييم. ومجلة الدراسات والبحوث التجارية والتي حصلت على 5 درجات.
ووجه رئيس الجامعة ونائبه الشكر لمجالس إدارات وهيئات التحرير المسئولة عن هذه المجلات لما بذلوه من جهد في تحسين تصنيف المجلات العلمية عن العام الماضي.
يذكر أن من بعض معايير تقييم المجلات العلمية هي: انتظام المجلة في الصدور، ووجود المجلة على منصة بنك المعرفة المصري والتنوع في هيئة تحرير المجلة حيث تتضمن محررين من خارج الجامعة.
يمكن الإطلاع على المجلات العلمية لجامعة بنها من خلال الرابط التالي:
https://bu.edu.eg/e-services/Academic-Journals.php

Read more...

أعلن الأستاذ الدكتور/ ناصر الجيزاوي – نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، بأن الأستاذ الدكتور/ جمال سوسه – رئيس جامعة بنها قد وافق على فتح باب التقدم لدورة يوليو 2023، للحصول على حوافز النشر الدولي وإجمالي عدد الاستشهادات المرجعية Citation بداية من اليوم الثلاثاء الموافق 04/01/2023، ولمدة شهر من تاريخ الإعلان.

وأشار الجيزاوي إلى أن البحوث المقبولة في هذه الدورة تلك التي نشرت خلال عامين 2022 و2023، ولم يتم التقدم بها خلال الدورات السابقة، كما أن عدد الاستشهادات ستحسب بناء على اخر 5 سنوات طبقا للحسابات المعلنة لأعضاء هيئة التدريس على جوجل سكولار Google Scholar، ويوضع في قائمة الحظر من المتقدمين ويمنع من الحصول على مكافئات برامج دعم البحث العلمي للجامعة كل من يحتوي حسابة على Google Scholar ابحاث لا تخصه، او تقدم ببحوث سبق صرف مكافئات مالية عنها في دورات سابقة.
واضاف ان برامج دعم البحث العلمي التي تطلقها الجامعة لهيئة التدريس وشباب الباحثين تلعب دورا كبيرا في تنمية قدرات هيئة التدريس والباحثين وتأثر على التصنيف العالمي للجامعة.
يذكر أن يتم التقدم من خلال الرابط التالي:https://bu.edu.eg/e-services/BU_SRS_Program.php باستخدام البريد الإلكتروني الجامعي ونفس كلمة المرور الخاصة بالصفحة الشخصية لعضو هيئة التدريس على موقع الجامعة.

Read more...

أعلن الدكتور/ جمال سوسة رئيس جامعة بنها أن الجامعة احتلت الترتيب 201-250 من بين 963 جامعة عالمياً تم تصنيفهم في هذا الإصدار بزيادة 173 جامعة عن الإصدار السابق، كما تأتي الجامعة ومحليا ضمن الفئة الثالثة بين ٣٠ جامعة حكومية وخاصة ظهرت بتصنيف التايمز البريطاني للجامعات الشابة 2023، وذلك للعام الرابع.

وأوضح دكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن هذا التصنيف هو أحد إصدارات تصنيفات مؤسسة التايمز البريطانية لمؤسسات التعليم العالي والتي تصدرها سنويا لمقارنة أداء الجامعات عالميا، حيث يصنف هذا الاصدار الجامعات عالميا التي يبلغ عمرها 50 عام او اقل، وان تصنيف التايمز البريطاني يعتمد على 5 معايير تشتمل 13 مؤشر وهي الاستشهادات العلمية والتأثير البحثي للجامعة وعدد وسمعة الأبحاث والدخل العائد منها بالإضافة إلى البيئة التعليمية ونتائج استبيانات شركة تومسون رويترز لقياس السمعة البحثية والتعليمية للجامعات بمشاركة 20000 باحث وعالم.
واضاف انه يتم حساب عدد شهادات الدكتوراة الممنوحة من قبل الجامعة مع الأخذ بعين الاعتبار عدد أعضاء الهيئة التدريسية وكذا تنوع التخصصات في الجامعة ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلبة ونسبة طلبة الدراسات العليا إلى طلبة البكالوريوس التي تعكس نشاط البيئة البحثية في الجامعة ودخل وميزانية الجامعة.
للاطلاع على نتيجة التصيف كاملة من خلال الرابط التالي:
https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/2023/young-university-rankings

Read more...
  • مكاتب ووحدات

    مجموعة من الوحدات المتاحة على موقع قطاع الدراسات العليا جامعة بنها مثل ( مكتب التعاون الدولى ....)

    اقرأ المزيد
  • الخدمات

    مجموعة من الخدمات على موقع قطاع الدراسات العليا جامعة بنها مثل ( المجلات العلمية- اللائحة - دليل الطلاب ....)

    اقرأ المزيد

18719

طلاب دراسات عليا


1250

طلاب وافدين

5200

عضو هيئة تدريس


16

كلية

اتصل بنا

 --------