قطاع الدراسات العليا

حزم العمل المقترحة

  1. تنمية قدرات أعضاء هيئة الدريس بكليات التربية والعلوم بالجامعات المصرية المشاركة
    • تحليل الاحتياجات: ويتضمن تحليل البرامج الدراسية المقدمة، الموارد المادية، موضوعات الرسائل الجامعية، البرامج التدريبية.
    • التدريس البيني: تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس فيما يخص استراتيجيات التدريس التكاملية ويتطلب هذا مرحلة  تدريب، هذا بالاضافة الى تهيئة القادة في الجامعات لوضع هيكل تنظيمي ووضع السياسات التي تساعد على إعداد و تطبيق STEAM
    • التخطيط للتعلم التكاملي بين مجالات STEAM: وهذا يشمل الفرص للحوار بين كليات التربية وكليات الهندسة والعلوم والآداب ، ووضع تصور للاجتماعات وورش العمل اللازمة لهذا الغرض.
  2. إعادة توجيه البرامج التدريسية
    • تصميم الموديولات: وهذا يشمل تصميم المادة العلمية التدريبية والتي ستقدم في برامج التدريب للمعلمين اثناء الخدمة، بالاضافة الى تصميم محتوى علمى يشمل المعارف والمهارات المرتبطة بـ STEAM والتي يمكن ان تقدم باشكال مختلفة ومتعددة كبرامج خاصة بSTEAM في مرحلة الدراسات العليا أو ضمن البرامج التدريسية الحالية المقدمة لطلاب كليات التربية ضمن برنامج إعدادهم التربوي والاكاديمي.
    •  تصميم الموديولات: باستخدام الساعات المعتمدة والنظام التراكمي الاوروبي (Eurpean Credit Transfer and Accumulatin System).
    • نماذج تقديم الموديولات: وهذا يشمل اما تقديم المحتوى المعد في صورة مقررات الكترونية في شكل تعلم مختلط Blended learning او استخدام الانترنت Online learning
    • تدريب هيئة التدريس على بيئات التعلم (ويب 2.0) Web 2.0
  3. بناء الجسور بين كليات التربية و المدارس
    • انشاء مراكزمصادر التعلم STEAM  والتي توفر للمعلمين وأعضاء هيئة التدريس نماذج للمشاريع التكاملية بحيث يكون هناك مركز في كل جامعة من الجامعات المصرية المشاركة.
    • نماذج لمدراس STEAM، وخاصة  المدارس المجتمعية
    • نماذج تقييم  STEAMسواء كانت مرحلية ام نهائية Frmative and Summative assessment
  4. النشر: وهذا يشمل جميع الأنشطة والفعاليات اللازمة للتوعية بالفكرالتكاملي لـ STEAM ، بما في ذلك الندوات العامة، وزيارات لمدارس STEAM، والنمذجة المدرسية، والإنجازات الأخرى للمشروع. (يبدأ من الشهر الأول للمشروع حتى 36 شهر)
    • الموقع الألكترونى للمشروع
    • التواصل المجتمعي
    • مؤتمر عن STEAM
  5. الاستدامة: وهذا يشمل وضع السياسات والاطرالتنظيمية والمالية الازمة لضمان استمرارية  المشروع حتى بعد نهاية دعم الاتحاد الاوروبي. (يبدأ من الشهر الأول للمشروع حتى 36 شهر)
    • لجنة للإستدامة في كل جامعة شريكة
    • مذكرة تفاهم مع الاكاديمية المهنية للمعلمين و وزارة التربية و التعليم لاعتماد مراكز الموارد وبرنامج التدريب.
  6. مراقبة الجودة: وهذا يشمل رصد جميع مواعيد الانتهاء من حزم العمل، وجودة مخرجات حزم البرامج المختلفة (يبدأ من الشهر الأول للمشروع حتى 36 شهر)
    • مراقبة جودة مركزمصادر التعلم الخاص بالستيم
    • مراقبة جودة المحتوى التكاملي المقدم
    • مراقبة جودة نماذج تدريب المعلمين
    • مراقبة جودة الأنشطة بما في ذلك الموقع الالكتروني
  7.  الإدارة: وهذا يشمل متابعة دقيقة لسير العمل بالمشروع   (يبدأ من الشهر الأول للمشروع حتى 36 شهر)
    • اجتماعا لإنطلاق فعاليات المشروع
    • إدارة الاجتماعات وورش العمل
    • إدارة المرحلة الأولى (نهاية السنة الاولى)
    • إدارة المرحلة الثانية (نهاية السنة الثانية)
    • إدارة المرحلة الثالثة (السنة الثالثة والاخيرة بالمشروع)

اتصل بنا

 --------